الخطيب يصدر ديوان كما أنت الآن .. كنت أنا



عمان - الدستور - عمر أبوالهيجاء


صدر حديثا للشاعر أحمد الخطيب ديوان شعري جديد، بعنوان «كما أنت الآن.. كنت أنا»، بدعم من وزارة الثقافة، وذلك عن دار الجنان للنشر والتوزيع.
واشتمل الديوان، الذي جاء في 250 صفحة من القطع المتوسط، على مجموعة من القصائد التي انتمت إلى قصيدة التفعيلة التي تجلّت فيها الرؤية الشعرية والتراكيب والبناء الفني المصحوب بإيقاعاته الخارجية والداخلية، ما أعطى القصائد فلسفة جمالية قلّما نجدها في كثير من الشعر، وهذا التميز يحسب للشاعر على مدى تجربته التي تجاوزت ثلاثين عاما، فهو قنّاص للصور الشعرية اللافته والمدهشة.
في ديوانه الجديد يفرش الخطيب أرضية قصائده بموسيقى الأرض، ويتركنا نسبح في فضاءات بحوره، متخذا من القروي إيقاعا موازيا لمعنى الهوى. قصائد تذهب بنا إلى الكثير مما يعانيه الإنسان العربي على هذه الأرض من جراحات تعصف به، فتمضي بنا قصائده التي أعطى لها مفاتيح للدخول إلى أجوائها، من مثل هذه المفتاح: «قلبي على ولدي»، و»نحوت على إيقاع مجهول»، و»تخرج للحياة وأنت تعرى»، هذه المفاتيح تنضوي تحتها قصائد تمحورت حول الذات وأخرى تستقريء فلسفة الحياة والوجود، إضافة إلى قصائد تقف على مجريات الاحداث التي يمر الوطن العربي من حراكات شعبية وانتفاضات ضد الظلم والطغاة والاستبداد، مفضية الى ليل الموت الذي يلف غزة. قصائد لا تخل من النفس الطويل في اشتباكها مع المحيط الذي نعيش، وبلغة متقنة البناء ضمن سردية شعرية تحاور الوقت الراهن، طارحة أسئلة الشعر والوجود.

التاريخ : 23-09-2012

إرسال تعليق

حقوق النشر © موقع أحمد الخطيب جميع الحقوق محفوظة
x